أصول الإيمان بالغيب

الأوراد/ الورد الأول (١٧ - ٢٩)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • تعليق على الورد الأول

    بصوت الكاتبة

    30
    16
    00:00
    تحميل

قواعد في العلاقة بين العقل والنقل: 

أولاً: لا يجوز وضع العقل في مقابل الشرع، فقد يقول بعضهم أنَّ عندنا شرع وعقل، وهذا تقسيم سيء جداً، لا يجوز؛ لأنك إذا جعلتهما متقابلين أوهمت الناس والسامعين أن العقل شيء والشرع شيء ثاني، وهذا خطأ، فالعبارة الصحيحة: العقل من الشرع، والعقل الصحيح دليل من أدلَّة الشرع، فلو سألت أحداً حتى لو كان كافراً وعنده عقل صحيح،  وقلت له: هل تستطيع أن تستنبط أنه يوجد هناك حساب يوم القيامة؟ ودار أخرى بعد الموت وفيها حساب؟ فهل يمكنه أن يستنبط ذلك من غير أدلة آيات وأحاديث؟ هذا ممكن، مثل وجود الله يُدركه العقل بدون الوحي، لكن لا يمكن يدرك تفاصيل ذلك، فلا يمكن يُدرك قضية تطاير الصحف، والتفاصيل المتعلقة إلا من جهة الوحي، طيب، فلا يجوز وضع العقل مقابل الشرع

ثانياً: العقل الصَّريح لا يعارض النَّقل الصَّحيح، فلا تعارض بينهما في أي حال من الأحوال

ثالثاً: إن الرسل جاؤوا بمحاراة العقول ولم يأتوا بمحالاة العقول، ولذلك لما قيل لأعرابي كيف عرفت أنَّه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وأنَّه نبيٌ؟ قال: "لم يأمر بشيء فقال العقل ليته نهى عنه، ولم ينه عن شيء فقال العقل ليته أمر به

مفتاح دار السعادة/ 2-117

ويقول ابن تيمية: “المعرفة المكتسبة من الوحي معرفة يقينية مطلقة ذلك أن الوحي بصفته جزءًا من علم الله له ما لهذه الصفة من كونها حقيقة مطلقة غير محدودة، ودلالة الوحي في إفادة المعرفة الدينية دلالة شرعية سمعية  وعقلية.

مجموع الفتاوى: 13/136

وقول ابن تيمية : ” لا يمكن أن يتعارض نص صحيح مع عقل صريح فإن ثبت العكس فالطعن بالعقل أولى فلا يمكن رد النص الكامل بالعقل الناقص فالعلاقة بين الوحي والعقل علاقة تكامل و صريح المعقول لا يعارض صحيح المنقول

درء التعارض، 1/111

السؤال: ما أقسام الغيب؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب؟ وهل كان علمه له كلياً أو جزئياً؟ 

الإجابة: من الغيب ما استأثر الله بعلمه فلم يُطلِع عليه ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلاً كتحديد الوقت الذي يقوم فيه الخلق لله رب العالمين للحساب، فإنه لا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله، قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} [الأعراف:187]، وقال تعالى: {يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً} [الأحزاب:63]، وقال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا، فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا، إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا، إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا} [النازعات:42-45]، وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما الحديث الطويل المشهور أن جبريل سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى الساعة؟ قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل!" ثم أخبر وأماراتها. ومن الغيب ما أعلمه الله بعض عباده كالأمور المستقبلة التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت معجزة له وآية من آيات الله خصّ الله بها رسوله، وهي داخلة في قوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً، إِلاّ مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ} [الجن:26، 27]، وفي قوله: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ} [آل عمران:179]. وبهذا يتبين أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم الغيب علماً كلياً، وإنما كان يعلمه علماً جزئياً في حدود ما أطلعه الله عليه، شأنه في ذلك شأن إخوانه النبيين، والمقصود الإيضاح بالمثال لا للاستقصاء. [انظر في هذا الموضوع (الكهانة والغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم)]. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد التاسع عشر /العقيدة

لا يوجد مناقشات

إذ منافذ الحس وأدوات المعرفة التي زود بها الإنسان محدودة بحدود عالمه لا تستطيع تجاوزه إلا أن يشاء الله

أصول الإيمان بالغيب وأثاره -صفحة 25
إستعمالات معنى الغيب في الاصطلاح الشرعي

"فمن العلماء من استعمله على عموم أصله اللغوي في الدلالة على كل ماغاب عن الحاسة..
_ومنهم من حدد المراد من مصطلح الغيب بما ثبت بالنقل فقط ..
_وبعض أهل العلم من المفسرين عرفوه ببعض مفرداته من المسائل الغيبية".

#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_23
"إن الغيب ليس مجرد تصورات عقلية وإنما أمور شاخصة موجودة ولكنها مغيبة عنا ولذا سميت غيبا"
#د_فوز_كردي
#الورد_1
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_29
"منافذ الحس وأدوات المعرفة التي زود بها الإنسان محدودة بحدود عالمه،لا تستطيع تجاوزه إلا أن يشاء الله ،فيقدره على تخطي تلك الحدود بمعجزة أو كرامة أو فتنة أو استدراج"
#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_31
#الورد_1
من الأدلة على الغيب
"الإيمان بوجود الغيب تشهد به الفطرة السوية ،وتثبته الأدلة العقلية ،وهو عند أكثر الناس عقيدة دينية وإن تفاوتوا في معرفته والاهتداء إلى الحق فيه "
#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_32
#الورد_1
المهتدون لمعرفة تفاصيل الغيب الحق

"فالمؤمنون بالرسالات السماوية هم وحدهم من اهتدوا إلى معرفة تفاصيل الغيب الحق "
#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_32
#الورد_1
العقل دليل على إثبات علم الغيب لكنه قاصر

"فالعقل طريق لإثبات الغيب إجمالا إلا أنه قاصر عن إدراك تفاصيله كما أنه متفاوت وعرضة للآفات "
#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_34
#الورد_1
المنزلة العظيمة للإيمان بالغيب في الدين الإسلامي
"هو أساس جميع الأصول الاعتقادية والعملية ،وعليه مدار الإسلام ،فلا يقوم للدين ركن ،ولا تتحقق معاني العبودية لله مالم تكن حقائق الغيب يقينا راسخا في النفس "
#د_فوز_كردي
#أصول_الإيمان_بالغيب_ص_37
#الورد_1
  • محاسن
    محاسن

    هل بالامكان أن يتدخل الانسان في انزال المطر وحدوث الزلازل؟ وهذا مما نسمعه من وجود تقنيات حديثة غربية قد تسبب ذلك كتقنية الهارب و الاستمطار !!


    قرات في كتاب الصفدية لابن تيمية ج١ص١٨٢

    "الوجه الثاني أن يقال من هذه الآثار أمور كثيرة تعترفون أنتم بأنه يمتنع كونها من آثار النفوس كما تقدم التنبيه عليه فبطل قولكم أن الآثار المعلومة عند المسلمين واليهود والنصارى من آثار النفوس فإن مجموع ما ذكروه ليس فيه ما يكاد يخرج عن قياس الأمور المعتادة إلا حوادث الأكوان كنزول المطر وشفاء المريض وزلزلة الأرض والخسف وصرف السيل والوباء ورجوع السبع والطير وهذه الأمور يحصل جنسها بأسباب معتادة فإن المطر ينزل بأسباب متعددة وكذلك شفاء المريض وحدوث الخسف والهلاك يحصل بأسباب معتادة كما يحصل نوعه بأسباب معتادة وهذابخلاف انفلاق البحر اثنى عشر فرقا كل فرق كالطود العظيم وانقلاب العصا حية ونزول المن والسلوى وانفجار اثنتي عشرة عينا من الحجارة ومثل نبع الماء من بين الأصابع وتكثير الطعام والشراب حتى يكفي أضعاف من كان يكفيه وانقلاع الشجرة ثم عودها إلى مكانها ثابتة فهذه الأمور وأمثالها لا يصدر جنسها عن سبب معتاد فهذه خارقة للعادة بخلاف ما يكون خارقا للعادة في قدره لا في جنسه وهذا الجنس هم يمنعون حصوله في العالم لا بقوي نفس ولا غيرها والعلم بحصول مثل ذلك إما بالمعاينة وإما بالأخبار الصادقة يبين فساد أصلهم وهذا مما ينبغي للعاقل أن يتدبره فإن القدر الذي بينوا سببه من الغرائب ليس من جنس خوارق العادات بل هو من جنس الأمور المعتادة )

    0
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      نعم كشف العلم الحديث عن طرق يمكن ان تكون مؤثرة في احداث شيئا من هذا في حدود ضيقة، ويبقى الغالي في وقت المطر وكميته في علم علام الغيوب.

      0
    • أظهر المزيد من الردود
  • بنت الاسلام@
    بنت الاسلام@

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اؤمن بالغيب و اؤمن مثلا باخبار الرسول صلى الله عليه وسلم عن اخبار علامات الساعة و لا اشك مثلا بالدجال لكن عندما ارسلت لنا صديقة بخبر شائعة ان الدجال خرج لم يقع في قلبي اي تصديق انه خرج فعلا بل استغربت كيف تصدق و تنشر
    و عندما يخبرني احد عن قصة فيها كرامه ان رجل نزل مطر على بيته دون بقيه اهل القرية اجد صعوبة في تصديق الخبر
    فهل ممكن ان يكون ايماني ناقص بالايمان بالقلب نظريا و لكن تطبيقا لا؛فلا ادري هل شي طبيعي ان لا اصدق هذه الاخبار؟

    0
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      الذي يلزمنا ويدل على ايماننا الايمان بالخبر ( خروج المهدي ) ( وقوع الكرامات في الأمة ) أما تنزيل هذا على وقائع وأحداث بعينها فليس بلازم ، اذ الإيمان بأخبار محددة يخضع لعوامل أخرى منها صدق ناقليها .

      0
    • أظهر المزيد من الردود
  • أم عبدالله
    أم عبدالله

    أوردت المؤلفة _حفظها الله_تعريف الراغب للغيب لكنها استدركت التعريف بقولها :"ويؤخذ على هذا التعريف قيد (ولا تقتضيه بداية العقول ).
    س/ما معنى الجملة التي بين قوسين ؟
    #استفسارات_الورد_1_ص27

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      بدايه جمع بديهة، والجملة بين قوسين يفهم منها أن الغيب لا توصل إليه بديهة العقل وضروراته وإنما يُعرف بالخبر فقط. وهذا محل الاعتراض إذ بدايه العقول وضروراتها توصل إلى موجد والى اعتقاد جزاء بإجمال ويبقى العقل مفتقرا إلى النقل لمعرفة التفاصيل.

      1
    • أظهر المزيد من الردود
  • نورة محمد
    نورة محمد

    ٣-بحسب تعريف عبدالكريم عثمان كيف يدرك الإنسان الغيب بتحليله الفكري؟

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      العقل الذي يفكر في المشاهدات ويحلل الأسباب يدرك وجود مسبب الأسباب.

      والذي يحلل بفكره انتظام الحياة يدرك استحالة العبثية ويؤمن بدار جزاء.

      وهذا القدر من الإجمال يدرك بالتحليل الفكري ، ثم تبقى الحاجة إلى الخبر الصادق (الوحي) لمعرفة التفاصيل.

      1
    • أظهر المزيد من الردود
  • نورة محمد
    نورة محمد

    ٢-ماذا يقصد ابن العربي بقوله(لايحكم له بالإيمان ولا بحمى الذمار ولا يوجب له الاحترام إلا باجتماع هذه الثلاث)

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      ابن العربي رحمه الله أكد بعد ذكر اقوال أربعة في معنى الغيب أن الثلاث الأولى كلها مرادة ومقصودة ولا يتحقق وصف الإيمان للعبد إلا بمجموعها.

      1
    • أظهر المزيد من الردود
  • نورة محمد
    نورة محمد

    ١-كيف يدرك الله والقدر بصحيح النظر؟

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      يدرك العقل (بصحيح النظر) في عالم الغيب كليات فيما يتعلق بالله والقدر، ومعرفة التفصيل إنما يعلم بالوحي المعصوم.

      1
    • أظهر المزيد من الردود
  • نجاة محمد حميده
    نجاة محمد حميده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخيتي فوز زادك الله علماً وتقى
    ذكرت في المبحث الثاني وعند قولك :(..فكل اعتقاد ديني يقوم على اساس الإيمان بغيب يحار العقل عن إدراك تفاصيله ولكنه يعتقد بقوته وسيطرته)
    فهل نفهم من ذلك أن الديانات الآخري المنتشرة مثل البوذية والهندوسية وغيرها من ديانات باطلة أن لديها معتقدات غيبية؟ وبماذا يعتقدون مثلاً؟

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      نعم، كل الديانات الباطلة والوثنيات تؤمن بغيوب باطلة.
      والبوذية تحديدا التي جعلتها مثلا قائمة على غيبيات (روحانيات) كثيرة جدا في فإيمانهم ببوذا أنما هو إيمان بمرحلة عليا روحية لايدركونها ظنوا أن زعيمهم وصل إليها.
      وهم كذلك يؤمنون بجزاء غيبي يقع على أفعالهم لما لم يدركوه بوحي صحيح قالوا بالنيرفانا والكارما والسمسارا وغيرها.
      وفي الفصل الثاني عند الحديث عن آثار الإيمان بالغيب الحق في معرفة مقام الألوهية والمبدأ والمصير سيتضح الأمر أكثر.

      1
    • أظهر المزيد من الردود
  • محمود درست
    محمود درست

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله دكتورة وجزاكم عنا خيراً
    استفسار: في معرض تناولكم لأنواع الغيب باعتبار العلم وتقسيمه إلى غيب مطلق وغيب نسبي ذكرتم الحديث الصحيح المعروف بحديث مفاتح الغيب الخمسة، وجاء فيه (ولا يعلم أحد متى يأتي المطر إلا الله)، معاذ الله أن ارد حديثاً صحيحاً هو عن سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن أُشكل عليَّ الأمر مع كون التنبأ بالمطر ومعرفة موعد ومكان سقوطه صار ممكناً فكيف يمكن الجواب عن هذا ولو بالإحالة إلى مصدر حتى. كتب الله أجركم

    1
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      المقدمة التي بني عليها السؤال ممنوعة وهي (أن التنبوء بالمطر ومعرفة موعد ومكان سقوطه صار ممكنا )
      فالحقيقية ان محاولات التنبوء مستمرة منذ القدم ، والله جعل للمطر دلائل تدل عليه من السحاب والرياح ونحوها وهي التي يعتمد عليها كل من يحاول التنبؤ ولكن ناتج التنبؤ غير دقيق باطراد، ولطالما قال الناس ستمطر فما امطرت، ولطالما فاجأ المطر الناس.

      الإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (٢٠١٩) NOAA وباستخدام افضل النماذج الحاسوبية وباستخدم الحاسبات فائقة السرعة ترى أن تنبؤات المطر لفترة ١٠ أيام فما فوق، لايتعدى ٥٠%، وللأسبوع ٨٠%، ولخمسة أيام ٩٠%، أما المعرفة القطعية بنزول المطر فهو عند نزول القطرات وحصول البلل.

      ويمكن الرجوع إلى موقع الادارة لمعرفة المزيد من المعلومات الصحيحة حول تنبؤات الطقس بشكل عام.

      فلا يعلم متى يأتي المطر بإطلاق إلا الله.

      1
    • أظهر المزيد من الردود