أصول الإيمان بالغيب

الأوراد/ الورد الخامس (١٠٤ - ١٢٧)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • تعليق على الورد الخامس

    بصوت الكاتبة

    2
    3
    00:00
    تحميل

وفي الاصطلاح: إيقاع شيئ في القلب يثلج له الصدر ويطمئن ويسكن من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة يخص الله تعالى به بعض أصفيائه. التعريفات للجرجاني/34 وقد يسمى بالعلم اللدني، قال الإمام ابن القيم رحمه الله: ( ... والعلم اللدني: هو العلم الذي يقذفه الله تعالى في القلب إلهاما بلا سبب من العبد ولا استدلال ولهذا سمي لدنيا) مدارج السالكين/لابن القيم 3/431 بين شيخ الإسلام ابن تيمية حقيقة الإلهام بقوله: ( وحقيقته أن الله وكل بالإنس ملائكة وشياطين، يلقون في قلوبهم الخير والشر، فالعلم الصادق من الخير، والعقائد الباطلة من الشر، وقد أخبر الله أن الملائكة توحي إلى البشر ما توحيه، وإن كان البشر لا يشعر بأنه من الملك، فهو لا يشعر بالشيطان الموسوس أيضا) مجموع الفتاوى- 17/531 الإلهام حق وليس باطلاً عند ابن تيمية، وهو علم صحيح لا يقبل النقض يقول": "وأما طريقة الإلهام، فالإلهام الذي يدعى في هذا الباب هو - عند أهله - علم ضروري لا يمكنهم دفعه عن أنفسهم، أو مستند إلى أدلة خفية لا تقبل النقض، فلا يمكن أن يكون باطلاً درء تعارض العقل والنقل/8-46

وهؤلاء الباطنية الملاحدة أجمع المسلمون على أنهم أكفر من اليهود والنصارى.

(ابن تيمية التدمرية)

- وَفِي الْمُظْهِرِينَ لِلْإِسْلَامِ مُنَافِقُونَ، وَالْمُنَافِقُونَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ تَحْتَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى 

مذهب الملاحدة الباطنية: مأخوذ من قول المجوس بالأصلين، ومن قول فلاسفة اليونان بالعقول والنفوس.وأصل قول المجوس: يرجع إلى أن تكون الظلمة المضاهية للنور هي إبليس، وقول الفلاسفة بالنفس. فأصل الشر عبادة النفس والشيطان، وجعلهما شريكين للرب وأن يعدلا به (الحسنة والسيئة) , (إنَّ كثيرًا من أهل الضلال يعتقدون سقوط الواجبات عن الأولياء الواصلين إلى الحقيقة ويتأولون قوله وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [الحجر 99] قالوا فإذا حصل اليقين سقطت العبادة وهذا من جنس قول القرامطة الباطنية من المتفلسفة وغيرهم الذين يرون العبادات رياضة النفس حتى تصل إلى المعرفة التي يدَّعونها فإذا وصل إلى المعرفة سقطت عنه.

(ابن تيمية/ الرد على الشاذلي).

“العلم اللدني” مزلة أقدام؛ لذا كان لزامًا على المؤمن الوقوف على حقيقته، وكيفية دفع الشبهات التي وقع فيها أهل الانحراف والزيغ، ومقدمة ذلك أمور.

 ابن القيم/ مدارج السالكين 399/400 -4

العلم اللدني عند أهل الحق:

العلم اللدني عند أهل الحق هو علم حقيقي وموجود، له أدلته من النصوص والآثار؛ وبيان ذلك: أن الله تعالى يمتن على عباده المتقين بالعلم والفهم؛ فمن بذل وسعه في موافقة الكتاب والسنة، واجتهد في العمل بمقتضى ما علَّمه الله تعالى مع الإخلاص والصدق، فإن الله تعالى يزيده -فضلًا منه سبحانه- بأن يلهمه فهمًا صحيحًا، واستنباطًا سديدًا في الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، وكذا في الأدلة العقلية، وهذا العطاء من الله تعالى يمكن تسميته بــــــــ “العلم اللدني المقبول أو الحقيقي”.

وفي هذا المعنى يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: “وأما العلم اللدني فلا ريب أن الله يفتح على قلوب أوليائه المتقين وعباده الصالحين بسبب طهارة قلوبهم مما يكرهه واتباعهم ما يحبه ما لا يفتح به على غيرهم.

مجموع الفتاوى: 13/245

وبعبارة أخرى يمكننا القول بأن العلم اللدني هو نتيجة وثمرة لموافقة العبد لمرضاة الله تعالى، واجتهاده في طاعته والعمل الصالح مع الإخلاص لله تعالى والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم؛ يقول ابن القيم: “العلم اللدني ثمرة العبودية والمتابعة، والصدق مع الله، والإخلاص له، وبذل الجهد في تلقي العلم من مشكاة رسوله، وكمال الانقياد له، فيفتح له من فهم الكتاب والسنة بأمر يخصه به… فهذا هو العلم اللدني الحقيقي. 

مدارج السالكين: 2/ 446

لا يوجد مناقشات

لا يوجد اقتباسات
  • نورة محمد
    نورة محمد

    ماخلاصة القول في الإلهام والرؤيا اذا تم اعتبارها من مصادر معرفة الغيب؟

    0
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      الخلاصة مكتوبة عزيزتي ، فهما بإجمال مصادر يحدث أن يُكشف من طريقهما بعض الغيب اذا أذن الله ، مع التأكيد أنه ليس كل ادعاء لهذه الأمور صادق ، وليس الايمان بما نسمع ممن وقع لهم كإيماننا لو وقع لنا ..

      والخلاصة أن الخلاصة بين يديك في الكتاب فتأمليها يا رعاك الله .

      0
    • أظهر المزيد من الردود
  • تهاني
    تهاني

    هل تواتر الروئ في شيء غيبي يؤكد صحته و ثم يكون قول معتبر

    0
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      يزيد احتمال كونها حقا بالتأكيد . لكنها لن تصبح في مقام ما جاء بالوحي .
      وتحتاج الى تحقق كبير من صدقها وعدالة رواتها .

      0
    • أظهر المزيد من الردود
  • Sawsan Tayba
    Sawsan Tayba

    كيف يستدل بعض المتصوفة بظاهر النصوص على ان الإلهام وحي مسموع؟
    #استفسارات_الورد5

    0
  • Sawsan Tayba
    Sawsan Tayba

    استاذتنا الفاضلة، زادك الله علما و فهما
    ما معنى قولك في الصفحة ١٠٨ تحت(القول باجتهاد و رأي)، جملة:ساقها المصنفون بصيغ تمريض. مالمقصود ب(تمريض)؟
    جزاك الله خيرا
    #استفسارات_الورد5

    0
    • د.فوز بنت عبد اللطيف كردي
      د.فوز بنت عبد اللطيف كردي

      صيغ التمريض هي صياغة القول بطريقة تشعر طلبة العلم بعدم الثقة فيه ( كأنه مريض او معلول ) نحو قيل ، رُوي ....
      فعدم نسبة القول الى قائل تُشعر بأنه ربما كان كذبا او ملفقا وهكذا

      0
    • أظهر المزيد من الردود