مشكلة الشر ووجود الله

الأوراد/ الورد الثامن (١٧٤ - ١٩٨)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

علم الأحياء ، يبحث شكل ووظيفة إنتاجية مجمل الكائنات الحية، وما تقيمه من علاقات فيما بينها وبين بيئتها. المعجم الغني

لا يوجد مناقشات
إننا لن نفهم الشر والحكمة منه إن أصررنا على النظر إلى الدنيا كقصة تنتهي عند حافة القبر دون أن نجعلها فصلًا أوّل في قصة أطول لا تنتهي أبدًا، بل تتالى أيامها بلا انتهاء.
مشكلة الشر ووجود الله، د. سامي عامري ص179.
  • مريم إبراهيم
    مريم إبراهيم

    (والعيب فيه في أقل اعتبار هو في نفس حجم العيب المتمثل في وجود أنماط من
    المعاناة مساوية خلقيا للموجود في هذا العالم)؟ص١٧٥ مامعنى هذه العبارة؟

    0
    • د.سامي عامري
      د.سامي عامري

      يُنكر الملحد على عالمنا أنّ قوانينه تؤدّي إلى شرور تطال أناس صالحين لم يجترحوا ذنبًا، وهو بذلك يطلب كونًا لا تعمل فيه القوانين الكونية بانتظام وإنما يتمّ تعطيلها بصورة دائمة وإعجازية لمنع أدنى الشرور.
      مشكلة عالم المعجزات الذي يطلبه الملحد هو أنّ فيه عيبًا جسيمًا يفسد الحياة، وهو انتفاء حريّة الإرادة لأنّه لا معنى لحريّة الإرادة في كون لا نستطيع أن نتنبّأ فيه بأفعالنا لتعطّل القوانين بصورة فاحشة..
      كون تحكمه قوانين قد تصيب بأذاها الأبرياء ليس أسوأ من كون لا يملك فيه المرء حرية إرادة.. بل (كونُ المعجزات) الإلحادي أسوأ لأنه يُعدم قيمة الإنسان. كما أنّ كوننا وإن أصاب الأبرياء بأذى إلا أنه يعوّضه خيرًا في الدنيا والآخرة، كما أن الأذى الذي يصيب الأبرياء ينمّي شخصيّتهم، ويحفّز إرادتهم للرقي؛ فله أعراض إيجابيّة في حياتهم...

      0
    • أظهر المزيد من الردود