تسرب المفاهيم الإرجائية في الواقع المعاصر

الأوراد/ الورد الثاني (٢٩ - ٤٤)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • تعليق على الورد الثاني

    بصوت الكاتب

    3
    0
    00:00
    تحميل

فرقة ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث الهجري، ومجمل اعتقادهم الاتفاق على إطلاق لفظ الجسم على الله تعالى، وفسروا معناه بأنه القائم بالذات، المستغني وجوده عن غيره. وإثبات الصفات، مع تحريف لما أثبتوه، كما صنعوا في صفة السمع، والبصر، والكلام، والاستواء، والإرادة، والقول بأن الإيمان هو قول اللسان فقط، وأنه لا يزيد ولا ينقص، ولا يستثنى فيه، وقالوا إن مرتكب الكبيرة مؤمن كامل الإيمان. 

المرجع: الدرر السنية، موسوعة الفرق.

فرقة كلامية كبرى، تنسب لأبي الحسن الأشعري ظهرت في القرن الرابع وما بعده. بدأت أصولها بنزعات كلامية خفيفة أخذها الأشعري عن ابن كلاب تدور على مسألة كلام الله تعالى وأفعاله الاختيارية، مع القول بالكسب الذي نشأت عنه نزعة الجبر والإرجاء، ثم تطورت وتعمقت وتوسعت في المناهج الكلامية حتى أصبحت من القرن الثامن وما بعده فرقة كلامية عقلانية فلسفية مقابرية مرجئة جبرية.

المرجع: الدرر السنية، موسوعة الفرق.

فرقة تنسب إلى أبي منصور الماتريدي، قامت على استخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومها، من المعتزلة والجهمية  وغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية، وأبرز معتقداتها القول بأن الإيمان هو التصديق بالقلب فقط وذهب بعضهم إلى أنه التصديق بالقلب والإقرار باللسان.

المرجع: الدرر السنية، موسوعة الفرق.

من أشهر فرق الخوارج وهي من الفرق الأولى المنشقة عنها، تُنسب إلى: نافع بن الأزرق الحنفي.
وهم من أشد فرق الخوارج شوكةً وأكثرهم عددًا، ولهم مقالات تميزوا بها، منها: تكفيرهم لكبار الصحابة في عهدهم، من: عثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وعائشة، وابن عباس - رضي الله عنهم- وكفروا سائر المسلمين معهم وحكموا عليهم بالخلود في النار.
وأيضًا من مقالاتهم: أباحوا قتل نساء المخالفين وأطفالهم.
▪المصادر: الملل والنحل للشهرستاني، والفرق بين الفرق للبغدادي.
بتصرف

لا يوجد مناقشات

"ذكر شيخ الإسلام أن نشأة الإرجاء كانت في الكوفة،وأن أول من قاله فيهم حماد بن أبي سليمان.
صفحة ٣٨
كتاب تسرب المفاهيم الإرجائية في الواقع المعاصر.
إرجاء العمل عن درجة الإيمان، وجعله منزلة ثانية بالنسبة للإيمان،لا أنه جزء منه، وأن الإيمان يتناول الأعمال على سبيل المجاز_التسليم بوجوده_بينما هو حقيقة في مجرد التصديق.
صفحة ٣٢
كتاب تسرب المفاهيم الإرجائية في الواقع المعاصر
  • ريما غانم
    ريما غانم

    مافهمت الوجه الأول من بيان شيخ الإسلام -ابن تيمية- غلط المرجئة: كيف تصديق بلا عمل القلب؟

    0
    • د.سعد بن بجاد العتيبي
      د.سعد بن بجاد العتيبي

      الوجه الأول: ظنهم أنّ الإيمان في القلب يكون تامًا بدون عمل القلب؛ تصديق بلا عمل للقلب. هذا الذي سيقدم الحديث عنه في قضية تارك جنس العمل، فهنا المرجئة قالوا أن الإيمان هو التصديق، فإذا كان الإيمان هو التصديق عندهم = فيلزمهم ألا يدخلوا أعمال القلوب وللزمهم إدخال عمل الجوارح. أعمال القلوب مثل المحبة، الإخلاص، الرغبة، والرهبة، والخشوع... إلخ. فهم يحصرون الإيمان في مجرد التصديق، هذا هو وجه الغلط عندهم. فلو أنهم قالوا بدخول أعمال القلوب في مسمى الإيمان للزمهم القول في إدخال أعمال الجوارح في مسمى الإيمان.
      (تفريغ للإجابة الصوتية للشيخ)

      0
    • أظهر المزيد من الردود
  • أسماء عوض
    أسماء عوض

    اليوم وأنا أقرأ في نهاية سورة البقرة وقفت عند قول الله عز وجل" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله... "إلى آخر الآية
    فهل الإيمان هنا يشمل التصديق والقول والعمل خلافا للمرجئة الذين يقول أنه التصديق فقط؟

    0
    • د.سعد بن بجاد العتيبي
      د.سعد بن بجاد العتيبي

      نعم نقول: كلمة الإيمان هنا تُفسَّر بما فسّرها به أهل السنة والجماعة. الإيمان هنا هو: القول والعمل. والقول يشمل : قول القلب وقول اللسان، وعمل القلب وعمل الجوارح.
      في الوجه الأول: هذا الذي سيُقدَّم الحديث عنه في قضية تارك جنس العمل، فهنا المرجئة قالوا أن الإيمان هو التصديق. فهم يحصرون الإيمان في مجرد التصديق، هذا هو وجه الغلط عندهم. فلو أنهم قالوا بدخول أعمال القلوب في مسمى الإيمان للزمهم القول بإدخال أعمال الجوارح في مسمى الإيمان. أعمال القلوب مثل المحبة والإخلاص والرغبة والرهبة ..إلخ.
      (تفريغ للإجابة الصوتية للشيخ)

      0
    • أظهر المزيد من الردود