‎⁨الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد⁩

الأوراد/ المقدمة والتهيئة (٩-١٧)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • المقدمة

    بصوت الكاتب

    30
    11
    00:00
    تحميل
لا يوجد مناقشات
"مامن مسألة عقدية أثبتها الشرع، يمكن الاحتجاج لها عقلًا، إلا وقد جاء دليلها العقلي في النقل، علم ذلك من علمه، وجهله من جهله" .. الأدلة العقلية النقلية _د. سعود العريفي_ص12
( وإني لم أبرح أنظر في كتاب الله، وأتأمل كثرة ما ورد فيه من مخاطبة العقل، وتوجيهه إلى النظر في الحجج والبراهين، المسوقة لإثبات أصول الإيمان، وأتعجب من ذلك من اسئثار أهل الأهواء والبدع من الفلاسفة والمتكلمين ومن شابههم بالاتصاف بالعقلانية، دون أهل السنة والجماعة!)

الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد.
د. سعود العريفي.ص13
"ولما كانت رسالة محمد ﷺ آخر الرسالات وخاتمتها، وحجة الله على عباده إلى يوم الدين، كان لها من الآيات والبراهين النصيب الأوفى والحظ الأوفر، وفقًا لسنة الله تعالى في تيسير أسباب الشيء بحسب حاجة العباد إليه رحمةً منه وفضلًا".
الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد، د. سعود العريفي: ص١٠.
"أما منهج السلف فهو وسط بين هؤلاء وأولئك، فهم يتمسكون بالوحي لا يتجاوزونه، جريًا على منهاج النبوة: ﴿فَاستَمسِك بِالَّذي أوحِيَ إِلَيكَ إِنَّكَ عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾ [الزخرف: ٤٣]، إلا أنهم يعطون النقل حقه من الدلالة العقلية، فلا يحصرون حجيته في الجانب السمعي، فكانوا بذلك أسعد الطوائف بالعقل الصريح، والنقل الصحيح".
الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد، د. سعود العريفي: ص١٣.
مَن أراد الإيمان، لم يردّه عنه سوى طلب الدليل والبرهان، لا التّعصُّب أو الهَوى. [ الأدلة العقلية النقلية | صـ ١١ ]
لا يوجد استفسارات