‎⁨الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد⁩

الأوراد/ الورد السابع (١٨٧-٢١١)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • تعليق على الورد السابع

    بصوت الكاتب

    7
    85
    00:00
    تحميل

الأدلة الفطرية: قال الشيخ ابن عثيمين: دلالة الفطرة على وجود الله أقوى من كل دليل لمن لم تجتله الشياطين، ولهذا قال الله تعالى (فطرت الله التي فطر الناس عليها) الروم/30، بعد قوله: ( فأقم وجهك للدين حنيفاً ) فالفطرة السليمة تشهد بوجود الله ولا يمكن أن يعدل عن هذه الفطرة إلا من اجتالته الشياطين ، ومن اجتالته الشياطين فقد يمنع هذا الدليل. الأدلة الحسية: وجود الحوادث الكونية، وذلك أن العالم من حولنا لابد وأن تحصل فيه حوادث فمن أول تلك الحوادث حادثة الخلق، خلق الأشياء، كل الأشياء من شجر وحجر وبشر وأرض وسماء وبحار وأنهار ...... فإن قيل هذه الحوادث وغيرها كثير من الذي أوجدها وقام عليها؟ فالجواب إما أن تكون وجدت هكذا صدفة من غير سبب يدعو لذلك فيكون حينها لا أحد يعلم كيف وجدت هذه الأشياء هذا احتمال، وهناك احتمال آخر وهو أن تكون هذه الأشياء أوجدت نفسها وقامت بشؤونها , وهناك احتمال ثالث و هو أن لها موجداً أوجدها وخالقاً خلقها ، وعند النظر في هذه الاحتمالات الثلاث نجد أنه يتعذر ويستحيل الأول والثاني فإذا تعذر الأول والثاني لزم أن يكون الثالث هو الصحيح الواضح وهو أن لها خالقاً خلقها وعند النظر في هذه الاحتمالات الثلاث نجد أنه يتعذر ويستحيل الأول والثاني فإذا تعذر الأول والثاني لزم أن يكون الثالث هو الصحيح الواضح وهو أن لها خالقاً خلقها وهو الله ، وهذا ما جاء ذكره في القرآن الكريم قال الله تعالى: ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون ) الطور/35 ومن أمثلة الأدلة الحسية النوازل التي تنزل لأسباب دالة على وجود الخالق مثل دعاء الله ثم استجابة الله للدعاء دليل على وجود الله قال الشيخ ابن عثيمين : لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيث الخلق ، قال اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، ثم نشأ السحاب ، وأمطر قبل أن ينزل من المنبر، هذا يدل على وجود الخالق . شرح السفارينية لابن عثيمين.

لا يوجد مناقشات

لا يوجد اقتباسات
  • مريم إبراهيم
    مريم إبراهيم

    في المراجعة الثالثة سُئل عن نوع دلالة الفطرة، أسمعي أم عقلي أم عقلي سمعي؟ ذكروا الإجابة (في التصحيح الآلي) أنه دليل عقلي سمعي وأحالوا إلى ص٢٠٢، في الصفحة وما قبلها لا يوجد ذكر أنه سمعي بل نفي هذا في صفحة ٢٠١ من أن يكون دليلًا سمعيًا تتوقف دلالته على ثبوت الرسالة، وذكرتم أنه وإن لم يأخذ صورة لدليل العقلي فإنه أساس للأدلة العقلية وعليه مرتكزها. لو توضحون إجابة السؤال الدقيقة كرمًا منكم..

    الورد السابع صـ ٢٠١ ، ٢٠٢

    0
    • د.سعود بن عبدالعزيز العريفي
      د.سعود بن عبدالعزيز العريفي

      الفطرة أصل الأدلة العقلية؛ لأن المبادئ الأولية كالسببية وعدم التناقض لا يستدل عليها بل يستدل بها
      أما السمع فعلاقته بالفطرة هو التنبيه عليها فقط

      0
    • أظهر المزيد من الردود