الخوارج

الأوراد/ الورد الرابع (٧٥-١٠٤)

هذا ملخص يتضمن أهم النقاط الرئيسية والأفكار المهمة؛ لذا هو لا يغني عن الكتاب، صممناه لكم بشكل مريح يساعد على ترتيب المعلومة وفهمها

  • تعليق على الورد الرابع

    بصوت الكاتب

    1
    4
    00:00
    تحميل

من صفات خوارج العصر من فتاوى علماء العصر: 1- التدين بالخروج على ولاة الأمر وعدم السمع والطاعة لهم بالمعروف : قال محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله تعالى: ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ..) عند حديث ((الخوارج كلاب النار)). الخوارج قال : ( والمقصود أنهم سنوا في الإسلام سنة سيئة وجعلوا الخروج على حكام بعد أن رد المسلمين ديناً على مر الزمان والأيام). واليوم – والتاريخ يعيد نفسه كما يقولون- ؛ فقد نبتت نابتة من الشباب المسلم لم يتفقهوا في الدين إلا قليلا ورأوا أن الحكام لا يحكمون بما أنزل الله إلا قليلا فرأوا الخروج عليهم دون أن يستشيروا أهل العلم والفقه والحكمة منهم بل ركبوا رؤوسهم أثاروا فتناً عمياء وسفكوا الدماء في مصر وسوريا , والجزائر وقبل ذلك فتنة الحرم المكي فخالفوا بذلك هذا الحديث الصحيح الذي جرى عليه عمل المسلمين سلفا وخلفا إلا الخوارج) . السلسلة الصحيحة المجلد السابع / القسم الثاني صـ1240-1243 2- تهييج الناس وإيغار صدروهم على الحكام بذكر معايبهم والطعن فيهم والتظاهر ضدهم: قال الإمام ابن عثيمين – رحمه الله: بل العجب أنه وجه الطعن إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، قيل له : ( اعدل) وقيل له : ( هذه قسمة ما أُريد بها وجه الله) وقال الرسول عليه السلام : ( يخرج من ضئضيء هذا الرجل من يحقر أحدكم صلاته عند صلاتهم) ضئضئ أي: نفسه)، وهذا أكبر دليل على أن الخروج على الإمام يكون بالسيف ويكون بالقول والكلام، لأن هذا ما أخذ السيف على الرسول، لكنه أنكر عليه وما يوجد في بعض كتب أهل السنة من أن الخروج على الإمام هو الخروج بالسيف، فمرادهم من ذلك الخروج النهائي الأكبر، كما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام : الزنى يكون بالعين، يكون بالأذن، يكون باليد، يكون بالرجل، لكن الزنا الأعظم الذي هو الزنا في الحقيقة هو: زنى الفرج ولهذا قال: والفرج يكذبه، فهذه العبارة من بعض العلماء هذا مرادهم، ونحن نعلم علم اليقين بمقتضى طبيعة الحال، أنه لا يمكن أن يكون خروجاً بالسيف إلا وقد سبقه خروج باللسان والقول، الناس لا يمكن أن يحملوا السيف على الإمام بدون شيء يثيرهم، فلا بد من أنه هناك شيء يثيرهم وهو الكلام، فيكون الخروج على الأئمة بالكلام خروجاً حقيقةً دلت عليه السنة ودل عليه الواقع، أما السنة فعرفناها، وأما الواقع فإننا نعلم عليم اليقين: أن الخروج بالسيف فرع عن الخروج باللسان والقول، لأن الناس لن يخرجوا على الإمام بمجرد (يالله أمش) خذ السيف لا بد أن يكون هناك شوكة وتمهيد وقدح للإمة وسلب لمحاسنهم، ثم تمتلئ القلوب غيضاً وحقداً وحينئذ يحصل البلاء )). من شريط بعنوان : " حكم الحملات الإعلامية على بلاد الحرمين.

بَيّنت الشريعة أن الهلاك مصير الغلاة: فقال عليه الصلاة والسلام: [ هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون] رواه مسلم: 2670 "والمتنطعون: المتعمقون المغالون المجاوزون للحدود في أقوالهم وأفعالهم". النووي على مسلم: 16/220 وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: [ فإن ما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ] النسائي: 3057، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة: 2455 جاء الأمر بالاعتدال والتوسط: والنهي عن مجاوزة الحد الشرعي كما قال سبحانه وتعالى: ( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا ) [هود: 112]. لا تغلوا لا تزيدوا . قال الشيخ السعدي رحمه الله: "فأمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم، ومن معه من المؤمنين أن يستقيموا كما أمروا، فيسلكوا ما شرعه الله من الشرائع، ويعتقدوا ما أخبر الله به من العقائد الصحيحة، ولا يزيغ عن ذلك يمنة ولا يسرة، ويدوم على ذلك، ولا يطغوا، ولا يتجاوزوا ما حده الله لهم من الاستقامة". تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: 1/390

  • عائشة محمد العيد
    عائشة محمد العيد

    عندما عرفوا الصحابة أن الصفات التي ذكرها رسول الله في الخوارج البغاة قد تكون موجودة عند كثير من المؤمنين بل المتقين منهم خاصة ، قالوا (ما سيماهم يارسول الله ؟) حتى لا يختلط عليهم أمرهم ، فأجاب صلى الله عليه وآله وسلم وقال : سيِماهم التَّحليقُ ، أو قال : التَّسبِيدُ .
    هذا في صحيح البخاري ، وفي صحيح مسلم (سِيمَاهُمْ التَّحَالُقُ) .
    والتحليق : هو حلاقة شعر الرأس ، والتسبيد إزالة الشعر بالكلية مثل الحلاقة بالموس .

    قال القرطبي : ( قوله : سيماهم التحليق ) أي جعل ذلك علامة لهم على رفضهم زينة الدنيا ، وشعاراً ليُعرفوا به ، وهذا منهم جهل ، وابتداع منهم في دين الله شيئاً كان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وأتباعهم على خلافه )

    * شبكة الألوكة

    0
    • إيمان الخضر
      إيمان الخضر

      بارك الله فيكِ أختنا الغالية على هذه الفائدة .

      0

لا يوجد اقتباسات
لا يوجد استفسارات